هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Empty باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ

مُساهمة من طرف dayem الأربعاء أبريل 30, 2008 11:58 am

باب تحريم مطل الغني بحق طلبه صاحبه

@قال اللَّه تعالى (النساء 58): {إن اللَّه يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها}.

وقال تعالى (البقرة 283): {فإن أمن بعضكم بعضاً فليؤد الذي اؤتمن أمانته}.

1611 - وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <مطل الغني ظلم، وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

معنى <أتبع> : أحيل.

*2* 285 - باب كراهية عود الإنسان في هبة لم يسلمها إلى الموهوب له وفي هبة وهبها لولده وسلمها أو لم يسلمها وكراهية شرائه شيئاً تصدق به من الذي تصدق عليه أو أخرجه عن زكاة أو كفارة ونحوها ولا بأس بشرائه من شخص آخر قد انتقل إليه

1612 - عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <الذي يعود في هبته كالكلب يرجع في قيئه> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وفي رواية: <مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب يقيء ثم يعود في قيئه فيأكله>

وفي رواية: <العائد في هبته كالعائد في قيئه> .

1613 - وعن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال حملت على فرس في سبيل اللَّه فأضاعه

الذي كان عنده، فأردت أن أشتريه وظننت أنه يبيعه برخص، فسألت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقال: <لا تشتره ولا تعد في صدقتك وإن أعطاكه بدرهم؛ فإن العائد في صدقته كالعائد في قيئه> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

قوله <حملت على فرس في سبيل اللَّه> معناه: تصدقت به على بعض المجاهدين.

*2* 286 - باب تأكيد تحريم مال اليتيم

@قال اللَّه تعالى (النساء 10): {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً}.

وقال تعالى (الأنعام 152): {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن}.

وقال تعالى (البقرة 220): {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير، وإن تخالطوهم فإخوانكم، والله يعلم المفسد من المصلح}.

1614 - وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <اجتنبوا السبع الموبقات!> قالوا: يا رَسُول اللَّهِ وما هن؟ قال: <الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم اللَّه إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

<الموبقات> : المهلكات.

*2* 287 - باب تغليظ تحريم الربا

@قال اللَّه تعالى (البقرة 275 - 278): {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس؛ ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا، وأحل اللَّه البيع وحرم الربا، فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى اللَّه، ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون، يمحق اللَّه الربا ويربي الصدقات} إلى قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا اللَّه وذروا ما بقي من الربا} الآية.

وأما الأحاديث فكثيرة في الصحيح مشهورة؛ منها حديث أبي هريرة السابق في الباب قبله (انظر الحديث رقم 1609) .

1615 - وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: لعن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم آكل الربا وموكله. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

زاد الترمذي وغيره: وشاهديه وكاتبه.

*2* 288 - باب تحريم الرياء

@قال اللَّه تعالى (البينة 5): {وما أمروا إلا ليعبدوا اللَّه مخلصين له الدين حنفاء}.

وقال تعالى (البقرة 264): {لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى، كالذي ينفق ماله رئاء الناس}.

وقال تعالى (النساء 142): {يراؤون الناس ولا يذكرون اللَّه إلا قليلاً}.

1616 - وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: <قال اللَّه تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

1617 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: <إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرّفه نعمته فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت. قال: كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلّمته وقرأت فيك القرآن. قال: كذبت ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل وسّع اللَّه عليه وأعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك. قال: كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

<جريء> بفتح الجيم وكسر وبالمد: أي شجاع حاذق.

1618 - وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن ناساً قالوا له: إنا ندخل على سلاطيننا فنقول لهم بخلاف ما نتكلم إذا خرجنا من عندهم، قال ابن عمر رَضِي اللَّه عَنْهُما: كنا نعد هذا نفاقاً على عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

1619 - وعن جندب بن عبد اللَّه بن سفيان رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <من سمّع سمّع اللَّه به، ومن يرائي يرائي اللَّه به> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. ورَوَاهُ مُسْلِمٌ أيضاً من رواية ابن عباس.

<سمّع> بتشديد الميم معناه: أظهر عمله للناس رياء.

<سمّع اللَّه به> : أي فضحه يوم القيامة.

ومعنى <من راءى راءى اللَّه به> : أي من أظهر للناس العمل الصالح ليعظم

< راءى اللَّه به> أي: أظهر اللَّه سريرته على رؤوس الخلائق.

1620 - وعن أبي هريرة رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <من تعلم علماً مما يبتغى به وجه اللَّه عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة> : يعني ريحها. رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

والأحاديث في الباب كثيرة مشهورة.

*2* 289 - باب ما يتوهم أنه رياء وليس هو رياء

1621 - عن أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: قيل لرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه؟ قال: <تلك عاجل بشرى المؤمن> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

*2* 290 - باب تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية والأمرد الحسن لغير حاجة شرعية

@قال اللَّه تعالى (النور 30): {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم}.

وقال تعالى (الإسراء 36): {إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً}.

وقال تعالى (غافر 19): {يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور}.

وقال تعالى (الفجر 14): {إن ربك لبالمرصاد}.

1622 - وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة: العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. وهذا لفظ مسلم، ورواية البخاري مختصرة.

1623 - وعن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <إياكم والجلوس في الطرقات> قالوا: يا رَسُول اللَّهِ ما لنا من مجالسنا بد، نتحدث فيها، فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه> قالوا: وما حق الطريق يا رَسُول اللَّهِ؟ قال: <غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1624 - وعن أبي طلحة زيد بن سهل رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كنا قعوداً بالأفنية نتحدث فجاء رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقام علينا فقال: <ما لكم ولمجالس الصعدات! اجتنبوا مجالس الصعدات> فقلنا: إنما قعدنا لغير ما بأس؛ قعدنا نتذاكر ونتحدث. قال: إما لا فأدوا حقها: عض البصر ورد السلام وحسن الكلام> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

<الصعدات> بضم الصاد والعين: أي الطرقات.

1625 - وعن جرير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: سألت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عن نظر الفجأة، فقال: <اصرف بصرك> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

1626 - وعن أم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: كنت عند رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم، وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <احتجبا منه> فقلنا: يا رَسُول اللَّهِ أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <أفعمياوان أنتما، ألستما تبصرانه؟!> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح.

1627 - وعن أبي سعيد رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

*2* 291 - باب تحريم الخلوة بالأجنبية

@قال اللَّه تعالى (الأحزاب 53): {وإذا سألتموهن فاسألوهن من وراء حجاب}.

1628 - وعن عقبة بن عامر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <إياكم والدخول على النساء!> فقال رجل من الأنصار: أفرأيت الحمو؟ قال: <الحمو الموت!> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

<الحمو> : قريب الزوج كأخيه وابن أخيه وابن عمه.

1629 - وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1630 - وعن بريدة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم، ما من رجل من القاعدين يخلف رجلاً من المجاهدين في أهله فيخونه فيهم إلا وقف له يوم القيامة فيأخذ من حسناته ما شاء حتى يرضى> ثم التفت إلينا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقال: <ما ظنكم؟> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

*2* 292 - باب تحريم تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال في لباس وحركة وغير ذلك

1631 - عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قال: لعن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء.

وفي رواية: لعن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

1632 - وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: لعن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل. رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

1633 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

معنى <كاسيات> : أي من نعمة اللَّه.

<عاريات> : من شكرها. وقيل معناه: تستر بعض بدنها وتكشف بعضه إظهاراً لجمالها ونحوه.

وقيل: تلبس ثوباً رقيقاً يصف لون بدنها.

ومعنى <مائلات> قيل عن طاعة اللَّه وما يلزمهن حفظه.

<مميلات> : أي يعلمن غيرهن فعلهن المذموم.

وقيل: <مائلات> : يمشين متبخترات، مميلات لأكتافهن.

وقيل: مائلات: يمتشطن المشطة الميلاء: وهي مشطة البغايا.

و <مميلات> : يمشطن غيرهن تلك المشطة.

<رؤوسهن كأسنمة البخت> : أي يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها.

*2* 293 - باب النهي عن التشبه بالشيطان والكفار

1634 - عن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <لا تأكلوا بالشمال فإن الشيطان يأكل ويشرب بشماله> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

1635 - وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <لا يأكلن

أحدكم بشماله ولا يشربن بها، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

1636 - وعن أبي هريرة رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

المراد خضاب شعر اللحية والرأس الأبيض بصفرة أو حمرة، وأما السواد فمنهي عنه كما سنذكره في الباب بعده، إن شاء اللَّه تعالى.

*2* 294 - باب نهي الرجل والمرأة عن خضاب شعرهما بسواد

1637 - عن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: أتي بأبي قحافة والد أبي بكر الصديق رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثَّغَامَةِ بياضاً، فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <غيروا هذا واجتنبوا السواد> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

*2* 295 - باب النهي عن القزع وهو حلق بعض الرأس دون بعض وإباحة حلقه كله للرجل دون المرأة

1635 - عن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: نهى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عن القزع. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1639 - وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: رأى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم صبياً قد حلق بعض رأسه وترك بعضه فنهاهم عن ذلك وقال: <احلقوه كله أو اتركوه كله> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم.

1640 - وعن عبد اللَّه بن جعفر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أمهل آل جعفر رَضِي اللَّه عَنْهُ ثلاثاً ثم أتاهم، فقال: <لا تبكوا على أخي بعد اليوم> ثم قال: <ادعوا لي بني أخي> فجيء بنا كأنا أفرخ، فقال: <ادعوا لي الحلاق> فأمره فحلق رؤوسنا. رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم.

1641 - وعن عليّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: نهى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أن تحلق المرأة رأسها. رواه النَّسائي.

*2* 296 - باب تحريم وصل الشعر والوشم والوشر وهو تحديد الأسنان

@قال اللَّه تعالى (النساء 117 - 119): {إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطاناً مريداً، لعنه اللَّه. وقال لأتخذن من عبادك نصيباً مفروضاً، ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام، ولآمرنهم فليغيرن خلق اللَّه} الآية.

1642 - وعن أسماء رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أن امرأة سألت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقالت: يا رَسُول اللَّهِ إن ابنتي أصابتها الحصبة فتمرق شعرها وإني زوجتها أفأصل فيه؟ فقال: <لعن الواصلة والموصولة> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وفي رواية: <الواصلة والمستوصلة> .

قولها: <فتمرق> هو بالراء ومعناه: انتثر وسقط.

و <الواصلة> : التي تصل شعرها أو شعر غيرها بشعر آخر.

و <الموصولة> : التي يوصل شعرها.

و <المستوصلة> : التي تسأل من يفعل ذلك لها.

وعن عائشة رَضِي اللَّه عَنْها نحوه متفق عليه.

1643 - وعن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عام حج على المنبر وتناول قصة من شعر كانت في يد حرسيّ، فقال: يأهل المدينة أين علماؤكم! سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ينهى عن مثل هذه، ويقول: <إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1644 - وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم لعن الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

1645 - وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه قال: لعن اللَّه الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق اللَّه. فقالت له امرأة في ذلك، فقال: وما لا ألعن من لعنه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم وهو في كتاب اللَّه. قال اللَّه تعالى (الحشر 7): {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

و <المتفلجة> هي التي تبرد من أسنانها ليتباعد بعضها عن بعض قليلاً وتحسنها، وهو الوشر.

و <النامصة> : التي تأخذ من شعر حاجب غيرها وترققه ليصير حسناً.

و <المتنمصة> : التي تأمر من يفعل بها ذلك.

*2* 297 - باب النهي عن نتف الشيب من اللحية والرأس وغيرهما وعن نتف الأمرد شعر لحيته عند أول طلوعه

1646 - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: <لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم يوم القيامة> حديث حسن، رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالْتِّرْمِذِيُّ والنسائي بأسانيد حسنة. قال الترمذي هو حديث حسن.

1647 - وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: <من عمل

عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
avatar
dayem
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
عدد الرسائل : 71
العمر : 30
احترامك لقوانين المنتدى : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ 41010
المزاج او حاله العضو : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Pi-ca-23
ردد دائمآ : : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>اذكار</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78"><b><font color=#2f2001>"اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك و أنا علي عهدك ووعدك ما إستطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء لك بذنبي فإغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" </font></b> </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

http://www.shonline.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Empty رد: باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ

مُساهمة من طرف webstyle الأربعاء أبريل 30, 2008 12:03 pm

333


على موضوعك الرائع يا دايم ومنتظرين المزيد


67 67 67 67
webstyle
webstyle
الاداره العليا للمنتديات
الاداره العليا للمنتديات

ذكر
عدد الرسائل : 1108
العمر : 37
نقاط العضو ورتبته : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Creactif
مستوى العضو ودرجته : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Admin-24efa
المزاج او حاله العضو : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Pi-ca-16
العمل او الوظيفه - : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Progra10
هوايــــــــــــــاتى -- : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Chess111
ردد دائمآ : : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>اذكار</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78"><b><font color=#2f2001>"اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك و أنا علي عهدك ووعدك ما إستطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء لك بذنبي فإغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" </font></b> </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
الاوسمة : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

https://shonline.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Empty رد: باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ

مُساهمة من طرف may12 السبت مايو 10, 2008 12:26 pm

باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ 1137114121_3
may12
may12
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام

انثى
عدد الرسائل : 276
العمر : 35
نقاط العضو ورتبته : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Devactif
مستوى العضو ودرجته : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Admin-24efa
المزاج او حاله العضو : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ Pi-ca-22
ردد دائمآ : : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>اذكار</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78"><b><font color=#2f2001>"اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك و أنا علي عهدك ووعدك ما إستطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء لك بذنبي فإغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" </font></b> </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
الاوسمة : باب تحريم مطل الغني تأكيد تحريم مال اليتيم وتغليظ تحريم الربا وتحريم الرياء والنظر إلى المرأة والخلوة بها وتشبه الرجال بالنساء والعكس الخ 3
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى