هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بغية الوعاة

اذهب الى الأسفل

بغية الوعاة Empty بغية الوعاة

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء يونيو 03, 2008 12:33 pm


رسالتي هذه نقلتها لكم من كتاب ، في طبقات اللغويين والنحاة ، للحافظ : جلال الدين بن عبد الرحمن السيوطي - رحمه الله – .
أتمنى لكم قراءة ممتعة .


--------------------------------------------------------------------------------

سأل سيف الدولة جماعة من العلماء بحضرته ذات ليلة : هل تعرفون اسماً ممدوداً ، وجمعه مقصور ؟ فقالوا : لا ، فقال لابن خالويه : ما تقول أنت ؟ قلت : أنا أعرف اسمين ، قال : ما هما ؟ قلت : لا أقول لك إلا بألف درهم ، لئلا تؤخذ بلا شكر ؛ وهما صحراء وصحارى ، وعذراء وعذارى ؛ فلما كان بعد شهر أصبت حرفين آخرين، ذكرهما الجرمي في كتابه التنبيه ، وهما صلفاء وصلافى –وهي الأرض الغليظة- وخبراء وخبارى – وهي أرض فيها ندوة – ثم بعد عشرين سنة وجدت حرفاً خامساً ذكره ابن دريد في الجمهرة، وهي سبتاء وسباتى ، وهي الأرض الخشنة.


--------------------------------------------------------------------------------

لما بنى الحجّاجُ واسطاً سأل الناس : ما عيبها؟ قالوا : لا نعرف لها عيباً، وسندلّك على من يعرف عيبها، يحى بن يعمر (التابعي 129هـ )، فبعث إليه فسأله فقال : بنيتها من غير مالك، ويسكنها غيرُ ولدك ؛ فغضب الحجاج وقال : ما حملك على ذلك ‍‍‍‍‍‍! قال : ما أخذ الله تعالى على العلماء في علمهم ألا يكتموا الناس حديثاً ، فنفاه إلى خراسان.


--------------------------------------------------------------------------------

وكان محمد بن يحى الزبيدي يقول :قل الحقَّ وإن كان مراً ، ودخل على الوزير الزينبيّ وعليه خِلعة الوزارة، والناس يُهِّنئونه، فقال : هذا يوم عزاء لا هناء ، فقيل: لم ؟ فقال : أيهنَّأ على لبس الحرير .


--------------------------------------------------------------------------------

ومن اللذين يتتبعون عثرات العلماء فهلك ولم يفلح ، محمد بن أبي الفرج ابن فرج الذكي حضر مرةً إملاء منصور السمعانيّ ، فأملى المجلس ، فأخذ عليه الذّكي شيئا ، وقال : ليس كما تقول؛ بل هو كذا ، فقال السمعانيّ : اكتبوا كما قال ، فهو أعرف به . فغيرّوا تلك الكلمة، وكتبوا كما قال الذّكي ، فبعد ساعة قال : يا سِّيدي أنا سهوتُ و الصوابُ ما أمليت ، فقال : غيِّروه ، و اجعلوه كما كان ، ففعلوا . فلما فرغ الإملاء وقام الذكيّ قال السِّمعاني : ظن المغربي أني أنازعه في الكلام ، حتى يبسط لسانه فيّ كما بسطه في غيري ؛ فسكتُ حتى عرف الحق و رجع .


--------------------------------------------------------------------------------

وقف الزمخشري على كتاب الأمثال للميداني ، فحسده عليه ، فزاد في لفظة " الميداني " نوناً قبل الميم ، فصار "النميداني" ومعناه بالفارسي: الذي لا يعرف شيئاً ، فعمد إلى بعض كتب الزمخشري ، فجعل الميم نوناً فصار "الزنخشري" ومعناه بائع زوجته.


--------------------------------------------------------------------------------

سمع أعرابي أبا مكنون النحوي يقول في دعائه :
" اللهم ربنا وإلهنا ومولانا ، صلي على نبينا ، اللهم ومن أرادنا بسوء فأحط ذلك السوء به كإحاطة القلائد على ترائب الولائد ، ثم أرسخه على هامته كرسوخ السِّجِّيل على أصحاب الفيل، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريعاً مجللاً ، وحياً سحّاً سفوحاً طبقاً غدقاً ودقاً مثعنجرا. " فقال الإعرابي : يا خليفة نوح ، الطوفان ورب الكعبة ! دعني آوي بعيالي إلى جبل يعصمني من الماء .
قلت وكلام الإعرابي : مقتبس من قوله تعالى : } وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الظالمين ، قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء ، قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين { من سورة هود ، آية : 42 ـ 43 .


--------------------------------------------------------------------------------

قال معاوية لجوّية بن عائذ : يا جوية ما القرابة ؟ قال : المودة، قال : فما السرور ؟ قال : المواتاة ، قال : فما الراحة ؟ قال : الجنة ، قال : صدقت.


--------------------------------------------------------------------------------

ولمحمد بن أحمد الشريشيّ ( ت: 685 هـ ) أبيات في الرجاء والاعتماد والتوكيل على الله :

الجَدّ يدرك ما لايدرك الطلبّ & والجِدُّ من غير جَدٍّ كله تعبُ
وكلّ شئ فبالأقدار موقعهُ & ما للأمور سوى أقدارها سببُ
إن الأمور إذا مالله يسرها & أتتك من حيث لا ترجو وتحتسب
وكل ما لم يقدره الإلهُ فما & يفيد حرص الفتى فيه ولا النَّصبُ
ثقْ بالإله ولا تركن إلى أحد & فالله أكرمُ منْ يُرجىَ ويرتقبُ




avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بغية الوعاة Empty رد: بغية الوعاة

مُساهمة من طرف webstyle الأربعاء يونيو 04, 2008 11:10 am

huh fd
webstyle
webstyle
الاداره العليا للمنتديات
الاداره العليا للمنتديات

ذكر
عدد الرسائل : 1108
العمر : 37
نقاط العضو ورتبته : بغية الوعاة Creactif
مستوى العضو ودرجته : بغية الوعاة Admin-24efa
المزاج او حاله العضو : بغية الوعاة Pi-ca-16
العمل او الوظيفه - : بغية الوعاة Progra10
هوايــــــــــــــاتى -- : بغية الوعاة Chess111
ردد دائمآ : : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>اذكار</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78"><b><font color=#2f2001>"اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك و أنا علي عهدك ووعدك ما إستطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء لك بذنبي فإغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" </font></b> </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
الاوسمة : بغية الوعاة 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

https://shonline.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بغية الوعاة Empty رد: بغية الوعاة

مُساهمة من طرف زائر الجمعة يونيو 06, 2008 10:07 pm

مشكوور على ردك
avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى